تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
Medical student’s knowledge of ionizing radiation and radiation protection
Medical student’s knowledge of ionizing radiation and radiation protection
 
الموضوع : الأشعة التشخيصية 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : الأهداف: تقييم مدى إدراك طلاب وطالبات السنة الرابعة بكلية الطب لخصائص الإشعاع المؤين وطرق الحماية منها، ودراسة مدى ف عالية المحاضرات التي تعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة. الطريقة: أُجريت هذه الدراسة الاستعراضية في جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية واستمرت خلال الفترة من ديسمبر 2009 م إلى فبراير 2010 م. لقد تم تصميم استبيان مكون من 7 أسئلة متعددة الخيارات، وبعد ذلك تم توزيعه على طلبة كلية الطب قبل وبعد المحاضرة من أجل تقييم مستوى المعرفة لديهم. أُلقيت هذه المحاضرة التي استمرت لمدة 3 ساعات على حوالي 333 طالباً )% 72 ( من أصل 459 طالباً، وقد تضمنت المحاضرة المواضيع المتعلقة بالإشعاع المؤين وطرق الحماية منه، وفيما بعد قام 6 أطباء ملمين بالمنهج بالتأكد من مدى صحة ومصداقية أوراق الاستبيان، بالإضافة إلى تحليل أجوبة الطلاب. 76 ( طالباً من الذين %( النتائج: شملت هذه الدراسة 253 أكملوا بيانات الاستبيان قبل وبعد إلقاء المحاضرة وذلك من أصل 333 طالباً ممن حضروا المحاضرة. وأشارت نتائج الدراسة بأن معدل الدرجات الصحيحة للطلبة قد ارتفع من % 47 قبل المحاضرة إلى 78% بعد المحاضرة، أي بواقع تحسن في المعرفة المكتسبة يصل إلى .)p=0.01( 31% الخاتمة: أظهرت النتائج أن إدراك طلبة السنة الرابعة لخصائص الإشعاع المؤين وطرق الحماية منه غير كافي، وأن تقديم المحاضرات اللازمة حول هذا الموضوع قد قام بتحسين معرفتهم وتصحيح مفاهيمهم الخاطئة. وهكذا فقد أثبتت هذه الدراسة أن باستطاعة الطلبة تعلم واستيعاب المفاهيم العامة المُتعلقة بالإشعاع المؤين وذلك من خلال محاضرة واحدة 
ردمد : 0379-5284 
اسم الدورية : المجلة الطبية السعودية 
المجلد : 32 
العدد : 5 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 3, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ساره حاجيHagi, Sarah باحث رئيسيدكتوراهSarahHagi@gmail.com
ماوية خفاجيKhafaji, Mawya باحث مشاركدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29894.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث