تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
واقع ممارسات أستاذات اللغة الإنجليزية في تطبيق استراتيجيات إدارة الفصل الاستباقية والتفاعلية وعلاقة ذلك بمدى كفاءتهن الذاتية
FEMALE SAUDI EFL TEACHERS PRACTICES OF PROACTIVE AND REACTIVE CLASSROOM MANAGEMENT STRATEGIES AND THE RELATIONSHIP TO THEIR SELF-EFFICACY
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تعد استراتيجيات إدارة الصف الدراسي الاستباقية والتفاعلية التي تستخدمها الأستاذات مكونًا مهمًا لفعالية التدريس. إضافة إلى أن تصورات الأستاذات حول كفاءتهن الذاتية فيما يتعلق بتطبيق استراتيجيات إدارة الصف تحمل نفس القدر من الأهمية. وفي الحقيقة تعد ممارسة استراتيجيات إدارة الصف الدراسي الاستباقية خطوة حاسمة للحد من المشاكل السلوكية واستخدام الاستراتيجيات التفاعلية. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات الاستباقية والتفاعلية الفاعلة في إدارة الصف، كما سعت إلى فهم دور الخبرة في تطبيق استراتيجيات إدارة الصف الدراسي الفعال من قبل الأستاذات التي شملتهن الدراسة. كذلك سلطت الدراسة الضوء على العقبات التي تحول دون استخدام الاستراتيجيات الاستباقية للإدارة الصفية، وحددت العلاقة بين الكفاءة الذاتية للأستاذات وممارسات إدارة الصف الدراسي. اعتمد البحث نموذج البحث المختلط، حيث تكون من أداتين: استبيان ومقابلات شخصية. تضمنت العينة ۸۰ أستاذة شاركوا في المسح وشارك ثمانية منهن في المقابلات. أظهرت النتائج أن الأستاذات وخاصة ذوات الخبرة الأكثر منهن يجدن استراتيجيات إدارة الصف الاستباقية أكثر فاعلية من الاستراتيجيات التفاعلية. أشارت النتائج أيضًا إلى أن هناك أربعة أنواع من المعوقات التي تعيق استراتيجيات الإدارة الاستباقية للصفوف الدراسية، ومنها العقبات المتعلقة بالنظام (كالمناهج المتمحورة حول المحتوى العلمي والقواعد المؤسسية)، والعقبات المتعلقة بالنظام والأستاذة على حد سواء (كالقواعد المؤسسية وتوجهات الأستاذات فيما يتعلق بالأدوات الإلكترونية)، والعقبات المتعلقة بالأستاذة (كعدم فهم خطة الانضباط)، والعقبات المتعلقة بالطالب (كفقدان الدافعية عند التعلم). ولقد أشارت النتائج النهائية عن وجود علاقة إيجابية بين ارتفاع مستوى الاحساس بالكفاءة الذاتية من قبل الأستاذات ومدى تطبيقهن للاستراتيجيات الاستباقية. 
المشرف : د. أنس المحمدي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
المشرف المشارك : أ.د. فهد الشريف 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, January 28, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ندى جابر الاسمريAl-Asmari, Nada Jaberباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 48926.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث