تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
درجة الممارسات القيادية لمعلمات الطفولة المبكرة في ضوء مقياس إدارة البرنامج (PAS) بمدينة جدة
The Degree of Leadership Practices for Early Childhood Teachers in View of the Program Administration Scale (PAS) in Jeddah
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الممارسات القيادية لمعلمات الطفولة المبكرة في ضوء مقياس إدارة البرنامج (PAS) بمدينة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للبحث وتمثلت الممارسات القيادية في أربع مجالات (الإنساني، الذاتي، الفني، والإداري)، وتكونت عينة الدراسة من (21) مديرة و (97) معلمة من مدارس الطفولة المبكرة بجدة، وأوضحت النتائج أن درجة الممارسات القيادية لمعلمات الطفولة المبكرة في ضوء مقياس (PAS) من وجهة نظر مديرات المدارس جاءت (مرتفعة جدًا)، وأن درجة الممارسات القيادية لمعلمات الطفولة المبكرة في ضوء مقياس (PAS) من وجهة نظر المعلمات جاءت (مرتفعة جدًا)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجة الممارسات القيادية لمعلمات الطفولة المبكرة بمدينة جدة تعزى لمتغيري (الصف الدراسي، وسنوات الخبرة) من وجهة نظر المديرات، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجة الممارسات القيادية لمعلمات الطفولة المبكرة بمدينة جدة تعزى لمتغيري (الصف الدراسي، المؤهل التعليمي، وسنوات الخبرة) من وجهة نظر المعلمات، وأوصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز الممارسات القيادية في المجالات (الإنساني، الذاتي، الفني، والإداري) لدى معلمات الطفولة المبكرة من قبل صانعي القرار في المؤسسات التعليمية. 
المشرف : أ.د. نهلة محود قهوجي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, September 12, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
منار عبداللطيف الزينAlzain, Manar Abdullatifباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49314.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث