تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
العلاقة بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم ومدى معرفتهم بخصائصهم
The Relationship Between Faculty Members Attitudes at king Abdul Aziz University and Their Knowledge of the Characteristics of Students with Learning Disabilities
 
الموضوع : كلية التربية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى العلاقة بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم، ومدى معرفتهم بخصائصهم، والكشف عن الفروق الإحصائية تبعًا للمتغيرات الديموغرافية للدراسة. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي؛ لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية لمجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (122) من مختلف أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم جاءت متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسط اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم في البعد الأول تبعًا لمتغير كلية عضو هيئة التدريس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسط اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم تبعًا لمتغيري: كلية عضو هيئة التدريس، والدرجة العلمية. وأظهرت النتائج أن مستوى معرفة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز بخصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم جاءت "مرتفعة" على الدرجة الكلية، وجميع محاور البعد ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إجابات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز تتعلق بمعرفتهم بخصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم تبعًا لمتغير كلية عضو هيئة التدريس؛ لصالح كلية علوم الإنسان والتصاميم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إجابات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز تتعلق بمعرفتهم بخصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم تبعًا لمتغير الدرجة العلمية، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين مستوى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس، ومحاور مستوى معرفتهم بخصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم. كما وخرجت الدراسة بالتوصيات التالية: إعادة تطبيق الدراسة الحالية على كليات مختلفة لم يتم تناولها في هذه الدراسة، مثل كليات القانون، وكليات المجتمع، والعلوم، والكليات الصحية، ومحاولة الوصول إليها باستخدام أدوات إضافية، وإعادة البحث باستخدام متغيرات أخرى مثل: مصدر المعرفة عن ذوي صعوبات التعلم في الجامعات، واستخدام مجموعة متنوعة من أدوات جمع البيانات. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، أعضاء هيئة التدريس، خصائص ذوي صعوبات التعلم، اتجاهات. 
المشرف : د. شادن خليل عليوات 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, September 30, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حمدة سالم العنزيAlanazi, Hamdah Salemباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49344.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث